فصل: حرف السين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف السين

 فضائل السخاء ذكر في كتاب الزكاة

 السمت الحسن والهدي الصالح

6376- السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن سرجس‏.‏ مر برقم ‏[‏5672‏]‏‏.‏

6377- السمت الحسن جزء من خمسة وسبعين جزءا من النبوة‏.‏

الضياء عن أنس ‏(‏مر باب التؤدة والتبين في ‏(‏ص 100‏)‏ من هذا الجزء‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6378- إن الهدي الصالح والسمت الحسن جزء من سبعين جزءا من النبوة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

 ستر العيب

6379- من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موؤدة من قبرها‏.‏

‏(‏خد د ك‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6380- من أطفأ عن مؤمن سيئة كان خيرا ممن أحيا موؤدة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6381- من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6382- من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل‏.‏

6383- لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏صحيح مسلم في كتاب البر والصلة باب بشارة من ستر الله تعالى‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏(‏2590‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6384- من أراد منكم أن يستر أخاه المؤمن بطرف ثوبه فليفعل‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن جابر‏.‏

الإكمال من ستر العيب

6385- من ستر على مؤمن عورة فإنما أحيا موؤدة من قبرها‏.‏

ابن مردويه ‏(‏هب‏)‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏كر‏)‏ وابن النجار عن جابر ‏(‏طس‏)‏ عن سلمة بن مخلد ‏(‏هو‏:‏ مسلمة بن مخلد الأنصاري الزرقي سكن مصر وكان واليا عليها أيام معاوية وولد حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة‏.‏

ويوم توفي وأنا ابن عشر سنين وتوفي سنة ‏(‏62‏)‏‏.‏

قال البخاري‏:‏ له صحبة وقال العسكري‏:‏ له رؤية‏.‏

وقال ابن عبد البر‏:‏ كانت مدة ولايته على مصر وإفريقيا ‏(‏16‏)‏ سنة‏.‏

قال ابن حجر في التقريب‏:‏ مخلد بتشديد اللام وبفتح المعجمة يعني الخاء‏.‏ انتهى‏.‏تهذيب التهذيب ‏(‏10/148‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ‏(‏حم ق‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6386- من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا موؤدة من قبرها‏.‏

‏(‏حب هب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6387- من ستر على مؤمن خزية فكأنما أحيا موؤدة من قبرها‏.‏

الخرائطي عن عقبة بن عامر‏.‏

6388- من ستر على مؤمن فاحشة فكأنما أحيا موؤدة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6389- من ستر مؤمنا في الدنيا على عورة ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏.‏‏.‏‏.‏ عن عقبة بن عامر ‏(‏يورد العجلوني في كشف الخفاء برقم ‏(‏2497‏)‏ حديث من ستر مسلما‏:‏ ويعزوه لعقبة بن عامر رواه أحمد والبيهقي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6390- من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عقبة بن عامر‏.‏

6391- من علم من أخيه سيئة فسترها عليه ستر الله عليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر ومسلمة بن مخلد‏.‏

6392- من ستر أخاه في فاحشة رآها عليه ستره الله في الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6393- من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة‏.‏

أبو نعيم عن ثابت بن مخلد‏.‏

6394- من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن فك عن مكروب فك الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته‏.‏

‏(‏عب حم‏)‏ وابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج وأبو نعيم والخطيب عن مسلمة بن مخلد‏.‏

6395- من وجد مسلما على عورة فسترها فكأنما أحيا موؤدة ‏(‏وأد‏:‏ فيه‏:‏ أنه نهي عن وأد البنات أي قتلهن، كان إذا ولد لأحدهم في الجاهلية بنت دفنها في التراب وهي حية يقال‏:‏ وأدها يئدها وأدا فهي موؤدة وهي التي ذكر الله تعالى في كتابه‏:‏ ‏{‏وإذا الموؤدة سئلت‏}‏ سورة التكوير آية 8‏.‏

النهاية في غريب الحديث ‏(‏5/143‏)‏‏.‏ ص‏)‏ من قبرها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6396- من ستر أخاه المسلم بما يرضيه أرضاه الله تعالى في الدنيا والآخرة‏.‏

ابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

6397- لا يرى امرؤ من أخيه سيئة فيسترها عليه إلا أدخل الجنة‏.‏

عبد بن حميد والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد، ابن النجار عن عقبة بن عامر بلفظ أدخله الله‏.‏

 

السكينة والوقار

6398- السكينة عباد الله السكينة‏.‏

أبو عوانة عن جابر‏.‏

6399- السكينة مغنم وتركها مغرم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والإسماعيلي في معجمه عن أبي هريرة‏.‏

6400- السكينة في أهل الشاء والبقر‏.‏

البزار عن أبي هريرة‏.‏

6401- ليس البر في حسن اللباس والزي ولكن البر في السكينة والوقار‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

6402- يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار، فإن البر ليس في إيضاع ‏(‏إيضاع قال في النهاية‏:‏ وضع البعير يضع وضعا وأوضعه راكبه إيضاعا إذا حمله على سرعة السير‏.‏ انتهى‏.‏والمعنى ليس البر في كثرة الإبل التي يملكها ويركبها‏.‏ ح‏)‏ الإبل‏.‏

‏(‏حم د ك‏)‏ عن أسامة بن زيد‏.‏

الإكمال من السكينة والوقار

6403- يا مسكينة عليك بالسكينة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن قيلة بنت مخرمة‏.‏

 حرف الشين

 الشكر

6404- ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة فقال‏:‏ الحمد لله إلا كان الذي أعطي أفضل مما أخذ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس‏.‏

6405- ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة وإن عظمت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6406- لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتي، ثم قال‏:‏ الحمد لله لكان الحمد لله أفضل من ذلك كله‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

6407- ما أنعم الله على عبد من نعمة فقال‏:‏ الحمد لله، إلا أدى شكرها، فإن قالها ثانية جدد الله له ثوابها، فإن قالها ثالثة غفر الله له ذنوبه‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن جابر‏.‏

6408- ما أنعم الله على عبد نعمة على أهل ومال وولد فيقول‏:‏ ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيه آفة دون الموت‏.‏

‏(‏هب ع‏)‏ عن أنس‏.‏

6409- إن الله تعالى يحب أن يحمد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

6410- أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء والضراء‏.‏

‏(‏طب ك هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6411- أحسنوا جوار نعم الله، لا تنفروها فقل ما زالت عن قوم فعادت إليهم‏.‏

‏(‏ع عد‏)‏ عن أنس ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

6412- إذا أراد الله بقوم خيرا أمد لهم في العمر وألهمهم الشكر‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6413- أشكر الناس لله أشكرهم للناس‏.‏

‏(‏حم طب هب‏)‏ والضياء عن الأشعث بن قيس ‏(‏طب هب‏)‏ عن أسامة بن زيد عن ابن مسعود‏.‏

6414- إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

6415- إن للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6416- إن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أن يقال له‏:‏ ألم نصح جسمك‏؟‏ ونروك من الماء البارد‏؟‏

‏(‏د ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6417- الإشرة ‏(‏الإشرة‏:‏ بكسر الهمزة وسكون الشين اسم للحالة التي عليها الإنسان البطر، وفعلة لمرة كجلسه وفعلة لهيئة كجلسه، فالمعنى أن حالة البطر للإنسان شر‏.‏ انتهى‏.‏ح‏)‏ شر‏.‏

‏(‏خد ع‏)‏ عن البراء‏.‏

6418- التحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر، ومن لا يشكر القليل لا يشكر الكثير، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، والجماعة بركة والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

6419- الحمد رأس الشكر، ما يشكر الله عبد لا يحمده‏.‏

‏(‏عب هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6420- رب طاعم شاكر أعظم أجرا من صائم صابر‏.‏

القضاعي عن أبي هريرة‏.‏

6421- الحمد على النعمة أمان لزوالها‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عمر‏.‏

6422- إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ مر برقم ‏[‏6093‏]‏‏.‏

6423- خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا، ومن لم تكونا فيه لم يكتبه الله شاكر ولا صابرا، من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به، ونظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضله به عليه كتبه الله شاكرا صابرا، ومن نظر في دينه إلى من هو دونه، ونظر في دنياه إلى من هو فوقه فأسف على ما فاته منه لم يكتبه الله لا شاكرا ولا صابرا‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏في كتاب صفة القيامة رقم ‏(‏2514‏)‏ عن عبد الله بن عمر وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏ وفي سنده المثنى بن الصباح وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6424- أنظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم‏.‏

‏(‏حم هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق عن أبي هريرة بهذا اللفظ المذكور برقم ‏(‏9‏)‏‏.‏

ورواه الترمذي في كتاب صفة القيامة رقم ‏(‏2515‏)‏ وقال هذا حديث صحيح وأخرجه أحمد ومسلم وابن ماجه‏)‏‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏7/216‏)‏ وبهذا اللفظ‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6425- الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر‏.‏

‏(‏حم ت د ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6426- الطاعم الشاكر له أجر الصائم الصابر‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن سنان بن سنة‏.‏

6427- قال الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم إنك ما ذكرتني شكرتني وإذا ما نسيتني كفرتني‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6428- قال موسى‏:‏ يا رب كيف شكرك ابن آدم‏؟‏ فقال‏:‏ علم أن ذلك مني، فكان ذلك شكره‏.‏

الحكيم عن الحسن مرسلا‏.‏

6429- قلب شاكر ولسان ذاكر وزوجة صالحة تعينك على أمور دنياك ودينك خير ما اكتنز الناس‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6430- لأنا أشد عليكم خوفا من النعم مني من الذنوب، ألا إن النعم التي لا تشكر هي الحتف القاضي‏.‏

ابن عساكر عن المنذر بن محمد بن المنذر بلاغا‏.‏

6431- لأنا من فتنة السراء أخوف عليكم من فتنة الضراء، إنكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم، وإن الدنيا حلوة خضرة‏.‏

‏(‏البزار ‏(‏حل هب‏)‏ عن سعد‏.‏

6432- ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة‏.‏

‏(‏حم ن ه‏)‏ عن ثوبان‏.‏

6433- ما شئت أن أرى جبريل متعلقا بأستار الكعبة وهو يقول‏:‏ يا واحد يا ماجد لا تزل عني نعمة أنعمت بها علي إلا رأيته‏.‏

ابن عساكر عن علي‏.‏

6434- أيما عبد جاءته موعظة من الله تعالى من دينه فإنها نعمة من الله سيقت إليه فإن قبلها بشكر وإلا كانت حجة من الله عليه ليزداد بها إثما ويزداد الله عليه بها سخطا‏.‏

ابن عساكر عن عطية بن قيس‏.‏

6435- من شكر النعمة افشاؤها‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن قتادة مرسلا‏.‏

6436- من أبلى بلاء فذكره فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره‏.‏

‏(‏د‏)‏ والضياء عن جابر‏.‏

6437- إن الله ليدخل العبد الجنة بالأكلة أو الشربة يحمد الله عليها‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

6438- هذا والذي نفسي بيده، من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة‏:‏ ظل بارد، ورطب طيب، وماء بارد‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏في كتاب الزهد باب ما جاء في معيشة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وبرقم ‏(‏2370‏)‏

وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6439- والذي نفسي بيده، لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة أخرجكم من بيوتكم الجوع، ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب الأشربة باب جواز استتباعه غيره إلى دار من يثق برضاه بذلك وبرقم ‏(‏2038‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6440- لا يشكر الله من لا يشكر الناس‏.‏

‏(‏حم د حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6441- إن عبدا من عباد الله قال‏:‏ يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، فأعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها‏؟‏ فصعدا إلى السماء، فقالا‏:‏ يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها‏؟‏ فقال الله عز وجل وهو أعلم بما قاله عبده‏:‏ ماذا قال عبدي‏؟‏ قالا‏:‏ يا رب إنه قد قال‏:‏ يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، فقال الله لهما‏:‏ اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6442- من أنعم الله عليه نعمة فليحمد الله، ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله ومن حزبه أمر فليقل‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن علي‏.‏

6443- من لم يشكر الناس لا يشكر الله‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6444- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس‏:‏ الصحة والفراغ‏.‏

‏(‏خ ت ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6445- لا بأس بالغنى لمن اتقى، والصحة لمن اتقى خير من الغنى وطيب النفس من النعيم‏.‏

‏(‏حم ه ك‏)‏ عن يسار بن عبد‏.‏

6446- ثلاث من نعيم الدنيا، وإن كان لا نعيم لها، مركب وطيء، والمرأة الصالحة، والمنزل الواسع‏.‏

‏(‏ش‏)‏ عن أبي قرة أو قرة‏.‏

6447- فإن من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن معاذ ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الدعوات رقم ‏(‏3524‏)‏ وسبب ورود الحديث‏:‏ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه‏:‏ قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو يقول‏:‏ اللهم إني أسألك تمام النعمة، فقال‏:‏ أي شيء تمام النعمة‏؟‏ قال دعوة دعوت بها أرجو بها الخير قال‏:‏ فإن من تمام النعمة دخول الجنة‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6448- خمس من أعطيهن لم يعذر على ترك عمل الآخرة‏:‏ زوجة صالحة، وبنون أبرار، وحسن مخالطة الناس، ومعيشة في بلده وحب آل محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6449- من أسدى إلى قوم نعمة فلم يشكروها له فدعا عليهم استجيب له‏.‏

الشيرازي عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من الشكر

6450- أكثروا من الحمد لله، فإن لها عينين وجناحين تطير في الجنة تستغفر لقائلها إلى القيامة‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

6451- أما إن ربك يحب المدح وفي لفظ‏:‏ الحمد‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب ‏(‏ن‏)‏ وابن سعد والطحاوي وابن قانع ‏(‏طب ك هب ص‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

6452- إن الله عز وجل يحب أن يحمد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

6453- إذا قلت‏:‏ الحمد لله رب العالمين فقد شكرت الله فزادك‏.‏

ابن جرير في تفسيره عن الحكم بن عمير الثمالي‏.‏

6454- أحسنوا جوار نعم الله، فإنها قل ما نفرت عن أهل بيت فكادت ترجع إليهم‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وضعفه ‏(‏خط‏)‏ عن الأسود بن سريع في رواة مالك وابن النجار عن عائشة‏.‏

6455- يا عائشة أحسني جوار نعم الله، فإنها قل ما نفرت عن أهل بيت فكادت ترجع إليهم‏.‏

الحكيم ‏(‏هب‏)‏ وضعفه والخطيب في رواة مالك عن عائشة‏.‏

6456- يا عائشة أكرمي كريما، فإنها ما نفرت عن قوم قط فعادت إليهم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن عائشة‏.‏

6457- إن الصحة والفراغ نعمتان من نعم الله مغبون فيهما كثير من الناس‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6458- غنيمتان غبنهما كثير من الناس‏:‏ الصحة والفراغ‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6459- إذا رأى أحدكم من فضل عليه في الخلق والرزق فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل هو عليه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق برقم ‏(‏2963‏)‏ وأوله‏:‏ إذا نظر‏.‏ ومر برقمي ‏(‏6093 و 6422‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6460- أولم أقل‏:‏ اللهم لك الحمد شكرا ولك المن فضلا‏؟‏

‏(‏طب‏)‏ عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فقال‏:‏ علي إن سلمهم الله أن أشكره فغنموا وسلموا فاتنظره الناس يصنع شيئا فقيل له‏؟‏ فقال‏:‏ فذكره‏.‏

6461- قل ما أنعم الله على قوم نعمة إلا أصبح كثير منهم بها كافرين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

6462- كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع ‏(‏أقطع أي ناقص وقليل النفع والجدوى بل لا خير فيه البتة‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والعسكري عن أبي هريرة‏.‏

6463- كل كلام لا يذكر الله فيه فيبدأ به ويصلي علي فيه فهو أقطع أكتع ممحوق من كل بركة‏.‏

أبو الحسين أحمد بن محمد بن ميمون في فضائل علي عن أبي هريرة‏.‏

6464- كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد فهو أقطع‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ والرهاوي عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه‏.‏

6465- للطاعم الشاكر من الأجر ما للصائم الصابر‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6466- ما أنعم الله على عبد نعمة فعلم أنها من الله إلا كتب الله له شكرها قبل أن يحمده عليها، وما أذنب عبد ذنبا فندم عليه إلا كتب الله تعالى له مغفرة قبل أن يستغفره، وما اشترى عبد ثوبا بدينار أو نصف دينار فلبسه فحمد الله عليه ألا لم يبلغ ركبتيه حتى يغفر له‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

6467- ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان حمد الله أعظم منها كائنة ما كانت‏.‏

‏(‏عب هب‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

6468- ما أنعم الله على عبد نعمة فقال‏:‏ الحمد لله رب العالمين إلا كان الذي يعطى أفضل مما أخذ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وابن السني ‏(‏طس هب ص‏)‏ عن أنس‏.‏

6469- ما أنعم الله على عبد من نعمة صغيرة ولا كبيرة فحمد الله عليها إلا كان قد أعطي خيرا مما أخذ‏.‏

هناد والحكيم عن الحسن مرسلا‏.‏

6470- ما من عبد ينعم الله عليه نعمة؛ فيحمد الله إلا كان الحمد أفضل منها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جابر‏.‏

6471- ما من نعمة وإن تقادم عهدها فيجددها العبد بالحمد إلا جدد الله له ثوابها، وما من مصيبة وإن تقادم عهدها فيجدد لها العبد الاسترجاع إلا جدد الله ثوابها وأجرها‏.‏

الحكيم عن أنس‏.‏

6472- من أبلي بلاء فلم يجد إلا الثناء فقد شكر، ومن كتم فقد كفر‏.‏

ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

6473- من أبلي خيرا فلا يجد إلا الثناء فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره، ومن تحلى بباطل فهو كلابس ثوبي زور‏.‏

‏(‏ح‏)‏ عن جابر‏.‏

6474- من أزلفت إليه يد فإن عليه من الحق أن يجزي بها، فإن لم يفعل فليظهر الثناء، فإن لم يفعل فقد كفر النعمة‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن يحيى بن صيفي مرسلا‏.‏

6475- من أنعم على أخيه نعمة فلم يشكرها فدعا عليه استجيب له‏.‏

‏(‏عق‏)‏ وابن لال والشيرازي في الألقاب عن‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏مر برقم ‏(‏6449‏)‏‏.‏ ص‏)‏ والخطيب عن ابن عباس‏.‏

6476- من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله‏}‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6477- من لم يعرف فضل نعمة الله تعالى عليه إلا في مطعمه ومشربه فقد قصر عمله ودنا عذابه‏.‏

الخطيب عن عائشة‏.‏

6478- من لم يحمد الله على ما عمل من عمل صالح وحمد نفسه قل شكره وحبط عمله، ومن زعم أن الله جعل للعباد من الأمر شيئا فقد كفر بما أنزل الله على الأنبياء، ألا له الخلق والأمر‏.‏

ابن جرير عن عبد العزيز الشامي عن أبيه‏.‏ وكانت له صحبة‏.‏

6479- من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، والتحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر، والجماعة رحمة والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏عم هب خط‏)‏ في المتفق والمفترق عن النعمان بن بشير‏.‏

6480- من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، وما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة، في الجماعة رحمة وفي الفرقة عذاب‏.‏

الديلمي عن جابر‏.‏

6481- أشكركم لله أشكركم للناس‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن الأشعث بن قيس‏.‏

6482- من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل ومن لا يشكر القليل لا يشكر الكثير‏.‏

الخطيب وابن عساكر عن ابن عباس،ابن أبي الدنيا عن النعمان بن بشير‏.‏

6483- من أشكر الناس لله أشكرهم للناس‏.‏

ابن جرير في تهذيبه عن الأشعث بن قيس‏.‏

6484- لا بأس بالغنى لمن اتقى، والصحة لمن اتقى خير من الغنى وطيب النفس من النعيم‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ والحكيم والبغوي ‏(‏ك ه‏)‏ عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه عن يسار بن عبيد الجهني‏.‏

6485- لا يشكر الله عز وجل من لا يشكر الناس، والتحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر، والجماعة رحمة، والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

6486- يقول الله تعالى لعبده يوم القيامة‏:‏ يا ابن آدم ألم أحملك على الخيل والإبل وأزوجك النساء وأجعلك تربع ‏(‏تربع فيها ثلاث لغات من باب الأول الثلاثي المجرد، ومن باب الثاني، ومن باب الثالث، ولها عدة معان والمعنى الموافق هنا أخذ ربع أموال القوم، والجيش أخذ منهم ربع الغنيمة‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ وترأس‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى أي رب، فيقول‏:‏ أين شكر ذلك‏؟‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6487- يقول الله تعالى للعبد يوم القيامة‏:‏ ألم تدعني لمرض كذا وكذا فعافيتك‏؟‏ ألم تدعني أن أزوجك كريمة قومها فزوجتك‏؟‏ ألم ألم‏.‏

‏(‏هب‏)‏ أبو الشيخ عن عبد الله بن سلام‏.‏

6488- يقول الله عز وجل ثلاث من النعم لا أسأل عبدي عن شكرها، وأسأله عما سوى ذلك، بيت يكنه، وما يقيم به صلبه من الطعام وما يواري به عورته من اللباس‏.‏

هناد عن الضحاك مرسلا‏.‏

 الشفاعة

6489- إشفعوا تؤجروا‏.‏

ابن عساكر عن معاوية‏.‏

6490- إشفعوا تؤجروا، وليقض الله على لسان نبيه ما شاء‏.‏

‏(‏ق 3‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

6491- إن الرجل ليسألني الشيء فأمنعه حتى تشفعوا فتؤجروا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

6492- أفضل الشفاعة أن تشفع بين اثنين في النكاح‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي رهم ‏(‏أحزاب بن أسيد ‏(‏يفتح الهمزة ويقال بالضم‏)‏ قاله البخاري أبو رهم السماعي ويقال السمعي مختلف في صحبته‏.‏

وذكره ابن حبان في ثقات التابعين وليست له صحبة وقال البخاري تابعي‏.‏

أبو رهم السمعي‏:‏ بضم الراء بفتح السين والميم وقيل بكسر المهملة‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏1/190‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6493- أفضل الصدقة صدقة اللسان، الشفاعة تفك بها الأسير، وتحقن بها الدم، وتجر المعروف والإحسان إلى أخيك، وتدفع عنه الكريهة‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن سمرة‏.‏

 محظور الشفاعة

6494- يا أسامة أتشفع في حد من حدود الله‏؟‏

‏(‏ق د‏)‏ عن عائشة ‏(‏عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهمتهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا‏:‏ من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتشفع في حد من حدود الله، ثم قام فاختطب فقال‏:‏ أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها رواه البخاري في صحيحه كتاب الحدود باب إقامة الحدود على الشريف ‏(‏8/199‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الحدود باب قطع السارق الشريف وغيره رقم ‏(‏1688‏)‏‏.‏

والترمذي أبواب الحدود باب ما جاء في كراهية أن يشفع في الحدود وبرقم ‏(‏1430‏)‏ وقال الترمذي حديث حسن صحيح‏.‏

وأخرجه النسائي وأبو داود وابن ماجه‏.‏

راجع تحفة الأحوذي ‏(‏4/697‏)‏‏.‏

وإنما سردت النص بكامله ليتضح فقه الإيجاز وظهور المعنى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من محظور الشفاعة

6495- إني أوتي فأسأل، وتطلب إلي الحاجة، وأنتم عندي فاشفعوا تؤجروا ويقضي الله على يدي نبيه ما أحب‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏حب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

6496- من شفع شفاعة يدفع بها مغرما أو يحي بها مغنما ثبت الله تعالى قدميه حين تدحض الأقدام‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن جابر ‏(‏شرح الكلمات اللغوية‏:‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏3/363‏)‏‏.‏

-1- الغارم‏:‏ الذي يلتزم ما ضمنه وتكفل به ويؤديه، والغرم‏:‏ أداء شيء لازم‏.‏

-2- الغانم‏:‏ آخذ الغنيمة والمغنم والغنائم‏:‏ وهو ما أصيب من أموال أهل الحرب ‏(‏3/389‏)‏‏.‏

-3- دحض، الدحض‏:‏ جمع داحض وهم الذين لا ثبات لهم ولا عزيمة في الأمور‏.‏ والمراد هنا حين تنزلق الأقدام يثبتها الله يوم القيامة‏.‏

النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/104‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6497- يا أسامة لا تشفع في حد‏.‏

ابن سعد عن جعفر بن محمد عن أبيه‏.‏